منتدى العلوم القانونية و الإدارية
السلام عليكم
مطلوب مشرفين للمنتدى،
 يرجى مراسلة الادارة العامة، برسالة تحتوي على الاسم، اللقب، الايمايل، المستوى الدراسي،
 رابط موضوع نشرته بأحد أقسام المنتدى، الموضوع يجب أن يكون حصريا و غير منقول.
عمل المشرف:
-مراقبة وتجديد الروابط الغير شغالة.
-حذف المواضيع الاعلانية العشوائية.
-كتابة مواضيع جديدة والرد على تساؤلات الأعضاء.
للمزيد من المعلومات، راسلنا عبر نظام الاتصال بنا.

منتدى العلوم القانونية و الإدارية

منتدى البحوث و المحاضرات والكتب و المكتبات الخاصة بطلبة العلوم القانونية و الإدارية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
.
شاطر | 
 

 منهجية الإجابة على أسئلة الماجيستير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الــدٌرة لبنى
عضـو جديــد


انثى
عدد الرسائل : 11
العمر : 30
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 04/03/2011

مُساهمةموضوع: منهجية الإجابة على أسئلة الماجيستير   الجمعة مارس 11, 2011 7:36 pm

[center]منهجية الإجابة على أسئة مسابقات الماجيستير
إعلم أخي الطالب أن امتحان الماجيستير يتطلب مراجعة دقيقة وإحاطة تامة بالموضوع والغهتمام بكل جزئية مهما بدت غير مهمة ،ومنهجية الغجابة تخضع لمدى تحكم الطالب في الموضوع المناقش
لذلك فإنه من الضروري بل اللازم التقيد بالمنهجية وهي وضع الخطة ،والتصريح بها .لان الخطة هي نصف الغجابة ونلاحظ طلبة كثيرون يخرجون فرحين من الامتحان ويدعون أنهم أجابو على الموضوع بكل دقة ، ولكن عندما تسأله عن الخطة ؟؟يضحك ويقول لك :وهل يحتاج الموضوع إلى خطة ؟؟؟
والعكس عن طلبة آخرين تكون إجابته بسيطة ،ولكن وضع لها الخطة ، وتجده من الناجحين فمهما أجبت تكون إجابتك عرجاءوكثير من الأساتذة لايتعب نفسه في قراءة ورقتك ان لم تتضمن خطة معلنة ،ويتم فرز الاوراق حسب الخطط.
المنهجية:
01-الإحاطة بالموضوع ومعرفة المطلوب من السؤال وعدم التسرع لأن فهم السؤال نصف الإجابة.
02-الإجابة تتضمن :-مقدمة، -خطة البحث (مبحثين ومطلبين-وهذا حسب كل موضوع-)،-الخاتمة.
الــمقدمــــــة:
وتكون بتقديم الموضوع والتعريف به من الكل إلى الجزء حتى الوصول للموضوع المراد معالجته . ويمكن السرد التاريخي ،أو العوامل المؤثرة في الموضوع كالعوامل السياسية والاقتصادية....
وبعد ذلك نضع الإشكالية (ضرورية وبخط واضح وكبير ،وعادة تكون الإشكالية هي السؤال المطروح ،ويمكن وضع إشكاليات فرعية ،كل إشكالية فرعية يقابلها مبحت ) التصريح بالخطة ضروري جدا.بعد طرح الإشكالية تكتبكسنعالج الموضوع أو هذه الإشكالية وفق الخطة التالية ونكتب الخطة
مثال :سنعالج هذه الإشكالية وفق الخطة التالية:
المبحث الأول:.....................
المطلب الأول:.........
المطلب الثاني:.........
المبحث الثاني:..................
المطلب الأول:........
المطلب الثاني:.......
الخاتمة:........
ثم نعالج الموضوع وفق الخطة المبينة أعلاه.
ملاحظات منهجية:

يجب معالجة الموضوع في الصميم دون اللف والدوران ودون توسع لافائدة منه -لأنه قد يخرجك عن موضوع السؤال-،تقسيم السؤال إلى قسمين كل قسم يختص به مبحث وهذا يختلف حسب كل موضوع ويرجع ذلك إلى التحضير الجيد ،حيث أن الطالب مطالب أثناء التحضير بوضع حطط للمواضيع المدروسة ويحفظها جيدا ، لان وقت الإمتحان ضيق .
ثم يضع الخاتمة وهي تلخيص للموضوع ويبدي الإنتقادات وكذلك إبداء رأيه.....

***في الأخير أتمنى للجميع الإستفادة من هذه المعلومات وأقول لكل من هو متحمس للماجيستير بالتحضير من الآن وإنشاء الله مع دعواتي المتواصلة للجميع أن يكون من الناجحين والله ولي التوفيق*** في إنتضار إنتقاداتكم والإستفادة منها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فيض الرحمان FATMA ZOHRA
مشرفة قسم
avatar

أوسمــة العضــو :
انثى
عدد الرسائل : 248
العمر : 33
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 23/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: منهجية الإجابة على أسئلة الماجيستير   السبت مارس 12, 2011 12:11 am

بارك الله فيكي.......ننتظر مساهماتك بالتوفيق


اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وانك تجعل الحزن ان شئت سهلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فيض الرحمان FATMA ZOHRA
مشرفة قسم
avatar

أوسمــة العضــو :
انثى
عدد الرسائل : 248
العمر : 33
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 23/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: منهجية الإجابة على أسئلة الماجيستير   السبت مارس 12, 2011 1:04 am

منهجية موجزة للتحضير لمسابقات الماجستير

طلبة العلوم القانونية والإدارية- إعداد: د/بن داود براهيم

على كل طالب وبالخصوص طلبة العلوم القانونية والإدارية إذا ما أراد أن يوفق في نيل شهادة الماجستير أن يرسم أهدافه وأن يتبع خطة عمل في التحضير المسبق وبذل كل ما في وسعه وفق الكيفيات والطرق الناجعة حتى تتحقق أحسن النتائج في أقل الأوقات وبأحسن الأداءات وهذا ما يسمى بالترشيد المعلوماتي ، وفي ذلك كان لزاما اتباع الخطوات التالية :
تحديد مجالات التخصص : يجب على الطالب أن يحدد بصفة مسبقة التخصصات التي يرغب في أن يحضرها وأن ينجح فيها إما القانون العام أو القانون الخاص ولميولات الطالب ورغباته الخاصة دور في ذلك ، فإن كان له ميول إلى القانون العام مثلا كان من الواجب أن يكون على اطلاع مسبق بالقانون الدستوري ، القانون الإداري ، القانون الدولي العام...
تحديد أهم التخصصات الجزئية : بعدما يوقن الطالب بميله إلى فرع القانون العام مثلا يجب أن يدرك بأن المسابقة قد تحوي كل فروع القانون العام وإما أنها ستتعلق بفرع واحد وهو القانون الدولي ، القانون الإداري ، القانون الدستوري أو أن تتضمن فرعين أو أكثر معا كفرع الإدارة والمالية أو الدولة والمؤسسات الذي يشتمل على القانون الإداري والقانون الدستوري والحريات العامة.
تحديد قائمة المراجع والمصادر التي سيعتمد عليها : بعدما يتأكد الطالب من أنه على رغبة تامة من أنه اختار فرعا معينا من الفروع التي عهدت الجامعات بأن تجرى المسابقات وفقها يجب على الطالب أن يبدأ مسبقا بجمع أهم المصادر والمراجع والوثائق التي سيعتمدها في التحضير للمسابقة وأهم هذه المصادر والمراجع.
-أبرز النصوص القانونية.
-أبرز وأهم التعديلات الجديدة.
-أهم الاتفاقات الدولية والمعاهدات وأبرز أطرافها (القانون الدولي أو الدبلوماسي).
-أهم الكتب والمؤلفات العامة (أمهات الكتب).
-وضع قائمة لأهم الفقهاء والكتاب الذي كتبوا في هذا الموضوع وأهم أفكارهم -إعداد جدول لذلك-.
-أهم المستجدات الواقعية ضمن الدراسات الدستورية المؤسساتية مثلا أو ضمن التطورات الدولية...
-وعلى الطالب أن لا يبالغ في استخدام المراجع وتعددها حتى لا يضيع الوقت والجهد وإنما أن يعتمد على مرجعين هامين بإتقان خير من الإطلاع السطحي على عشرات المراجع.
تحديد خطة العمل :
يجب على الطالب أن يجعل فترة من الراحة بعد مضي السنة الدراسية لينطلق مباشرة خلال فترة العطلة وله أن يطلع اطلاعا شاملا ومسحا كاملا لكل برامج الفرع -مثل القانون الدولي- ليبدأ في الدراسة التفصيلية لكل محور على حدى ، بعد رسم عدد المحاور الرئيسية لهذا الفرع ووضع ملف خاص لكل محور على حدى يجد الطالب بأنه وضع "شبه فهرس لكل المحاور الجزئية والفرعية لهذا الفرع أو التخصص" وقد يتضمن هذا الفهرس عشرة مسائل أو عشرين أو أكثر من ذلك...
ويعتمد الطالب على القراءة المباشرة والتلخيص والنقاش بعد ذلك إن كان ممكنا وأن يضع مخططا أو ملخصا في ورقة واحدة لكل محور من المحاور الرئيسية.
ويستوجب على الطالب أن يدرك بان الجانب المعلوماتي يجب أن يكون أمرا بديهيا وأن يتم إنهاؤه في أقرب الأوقات حتى يترك المجال لتخمر المعلومات في الذهن وهضمها واستيعابها ولن تبقى بعد ذلك إلا مراجعات لتلك المحاور والملخصات التي تم إعدادها.
قيد المعلومات وضبطها :
على الطالب أن يضع جدولا من ورقة أو ورقتين يضع في خانة منه اسم الفقيه أو الكاتب وفي خانة ثانية أهم فكرة نادى بها أو أيدها أو اعتمدها وفي خانة ثالثة ما نتيجة فكرته ومدى تأييدها أو رفضها من طرف كتاب أو فقهاء آخرين إن كان هناك مجال للتأييد أو الرفض ، وهذا كله حتى لا يكون تحليل الطالب أثناء الإجابة فضفاضا وإنما يكون تحليلا علميا دقيقا مبنيا على الأمانة العلمية ولا شك في أن كل فرع من الفروع له رواده وفقهاؤه المتعددون.
وعلى الطالب أن يستحضر الفهرس الذي أعده سابقا والذي اشتمل على كل المحاور الجزئية والرئيسية حتى إذا ما اطلع على معلومة معينة أسقطها في قالبها الخاص بها ضمن محور من المحاور وبالتالي كلما أطلع على محور تراءى له ما يندرج تحته من أفكار وآراء وهذا ما يسمى لاحقا بالقراءة الضوئية ، فاطلاعه على ورقة واحدة سيتذكر به كتابا كاملا.
وعند الخوض في فرع من الفروع يجب أن يضع قائمة أو جدولا يتعلق بأهم النصوص القانونية -رقمها وتاريخ صدورها- حتى يكون هناك تميز في المعلومة ودقة في طرحها فنحن أمام مسابقة وليس امتحان فالتميز في الطرح أهم من الطرح في حد ذاته.
فإذا اعتمدنا القانون المدني يجب أن نقول القانون المدني الصادر بموجب الأمر 75/58 المؤرخ في 26 سبتمبر 1975 المعدل والمتمم وإن قلنا القانون التجاري يجب القول بأنه صادر بموجب الأمر 75/59 المؤرخ في 26 سبتمبر 1975 المعدل والمتمم.
وما يجدر التنويه إليه إلى أن المقدمات العامة لكل فرع من الفروع لها أهميتها القصوى فهي بوابة كل تخصص وقد تكون الكثير من أسئلة المسابقات من هذه المقدمات والتمهيدات والتطورات التاريخية.
بالإضافة إلى وضع ملف خاص بما هو طارئ من جوانب عملية مثلا إن كان التحضير للقانون الدستوري فعند الاطلاع على مبدأ الفصل بين السلطات يجب الاطلاع ولو بصورة جزئية لما هو حاصل ضمن الأوضاع الراهنة مثلا وإن كان التحضير للقانون الدولي يجب الاطلاع على أهم المستجدات الدولية خاصة في الأيام التي تجري فيها المسابقة كموضوع من موضوعات الساعة.
وهناك العديد من الوثائق التي يجب أن تكون متوافرة فإن كان التحضير يتعلق بالقانون الدستوري أو الإدارة والمالية أو الدولة والمؤسسات يجب أن يكون لدى الطالب على الأقل التعديل الدستوري لسنة 1996 وأن يلخصه في ورقة واحدة والإلمام بأهم الأبواب التي تضمنها فإن كان التخصيص متعلقا بالقانون الدولي يجب أن تكون لديه بعض أهم المعاهدات الدولية وأن يكون لديه قانون المعاهدات الصادرة بموجب اتفاقية فينا لقانون المعاهدات لسنة 1969 مثلا...
مرحلة الإجابة على السؤال :
يجب أن يكون الطالب على يقين بأن السؤال لا يعدوا أن يكون من ضمن المحاور التي راجعها -هذا إن كانت مراجعته شاملة وكاملة- وهو الشيء المفترض- بيد أن السؤال قد يكون مباشرا أو غير مباشر ففي كل الأحوال إجابته لا شك أنها ستكون موجودة بمجرد أن يطرح التساؤل ، يجب أن نقوم بوضع إستراتيجية للإجابة حتى لا يضيع الوقت والجهد الأذاء ويتأتى لنا في الوقت المخصص أن نجيب إجابة شافية وافية.
وهذا ما يتطلب التسطير على كل مصطلح وحرف وارد في السؤال لأن له دور في الإجابة، بعد ذلك نعود لرسم المخطط أو الفهرس الأولي الذي أعددناه والذي تندرج ضمنه المعلومات التي تم الاطلاع عليها.
نضع التساؤل في جزء من الورقة المسودة ومحاور الفهرس في الجزء الثاني من ذات الورقة بعد ذلك نضع علامة مميزة أمام كل عنصر من عناصر الفهرس والتي لها صلة وتتضمن إجابة جزئية عن التساؤل وبالتالي سنتوصل إلى أن التسائل ساقنا إلى أن علامة (x) أمام مثلا 08 محاور أو 08 عناصر من ذلك الفهرس مما يعني أن السؤال المطروح ضمن التخصص كله تتمحور إجابته ضمن تلك العناصر مما يضمن لي أنني لن أنسى ولن أتخلى عن أي جزئية ولو بسيطة.
ومن ضمن مثلا العناصر الثمانية التي أشرت عليها سأتولى نسج الخطة :
إعداد خطة العمل :
ألجأ إلى المسودة الثانية أو ظهر المسودة الأولى وأقوم بجمع العناصر التي لها صلة ببعضها والتي أشرت عليها سابقا فأجمع مثلا العنصر الأول والرابع والخامس والسابع ضمن عنوان واحد والعنصر الثاني والثالث والسادس والثامن ضمن عنوان واحد فأكون أمام عنوانين إثنين وبكل بساطة أكون قد نسجت الخطة الأولية وهي :
المبحث الأول (الذي هو العنوان الأول)
المبحث الثاني (وهو العنوان الثاني)


ثم أقوم بتفكيك كل مبحث (أي كل عنوان إلى العناصر التي جمعتها سابقا) أي :
المبحث الأول : العنوان الأول

مطلب 1 : هو العنصر الأول.
مطلب 2 : هو العنصر الرابع.
مطلب 3 : هو العنصر الخامس.
مطلب 4 : هو العنصر السابع.
المبحث الثاني : العنوان الثاني

مطلب 1 : هو العنصر الثاني.
مطلب 2 : هو العنصر الثالث.
مطلب 3 : هو العنصر السادس.
مطلب 4 : هو العنصر الثامن.


اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وانك تجعل الحزن ان شئت سهلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
la sage
عضـو جديــد


انثى
عدد الرسائل : 2
العمر : 33
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 21/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: منهجية الإجابة على أسئلة الماجيستير   الإثنين مارس 21, 2011 8:12 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
la sage
عضـو جديــد


انثى
عدد الرسائل : 2
العمر : 33
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 21/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: منهجية الإجابة على أسئلة الماجيستير   الإثنين مارس 21, 2011 8:15 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فيض الرحمان FATMA ZOHRA
مشرفة قسم
avatar

أوسمــة العضــو :
انثى
عدد الرسائل : 248
العمر : 33
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 23/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: منهجية الإجابة على أسئلة الماجيستير   الثلاثاء مارس 22, 2011 4:19 pm

مرورك اسعدني ننتظر منك مساهماتك بالتوفيق


اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وانك تجعل الحزن ان شئت سهلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
OMAR BRAHMIA
عضـو جديــد


ذكر
عدد الرسائل : 2
العمر : 33
البلد : algerie
تاريخ التسجيل : 24/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: منهجية الإجابة على أسئلة الماجيستير   الإثنين أبريل 04, 2011 5:30 pm

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مانيا
عضـو جديــد


انثى
عدد الرسائل : 3
العمر : 35
الموقع : halikem@gmail.com
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: منهجية الإجابة على أسئلة الماجيستير   الإثنين أبريل 18, 2011 3:55 pm

بارك الله فيكم وجزاكم كل الخير إلا أننني أود أن يكون سؤال من أسئلة الماجستير الماضية ومعالجته بوضوح لتتبين أكثر الخطة وطريقة الإجابة وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
asma radji
عضـو جديــد


انثى
عدد الرسائل : 1
العمر : 30
البلد : algerie
تاريخ التسجيل : 25/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: منهجية الإجابة على أسئلة الماجيستير   الأحد مايو 01, 2011 5:46 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة نور
عضـو جديــد


انثى
عدد الرسائل : 5
العمر : 30
البلد : تيارت *تمنراست *
تاريخ التسجيل : 29/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: منهجية الإجابة على أسئلة الماجيستير   الإثنين يوليو 04, 2011 4:11 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rafif01
عضـو جديــد


انثى
عدد الرسائل : 4
العمر : 37
البلد : algerie
تاريخ التسجيل : 10/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: منهجية الإجابة على أسئلة الماجيستير   الإثنين يوليو 11, 2011 6:20 pm

بارك الله فيك أختي الدّرة لبنى و بالتوفيق للجميع في شهادة الماجستير bounce
وجزاك الله عنا خير الجزاء أختي فاطة الزهراء على الرد الشافي الوافي الخاص بالتحضير للشهادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فيض الرحمان FATMA ZOHRA
مشرفة قسم
avatar

أوسمــة العضــو :
انثى
عدد الرسائل : 248
العمر : 33
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 23/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: منهجية الإجابة على أسئلة الماجيستير   الإثنين يوليو 18, 2011 10:47 am

هذا واجبي اخي الفاضل شكرا كثيرا flower


اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وانك تجعل الحزن ان شئت سهلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طالب هشام
عضـو جديــد


ذكر
عدد الرسائل : 1
العمر : 48
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 05/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: منهجية الإجابة على أسئلة الماجيستير   الإثنين سبتمبر 05, 2011 8:33 pm

شكرا على المساعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منهجية الإجابة على أسئلة الماجيستير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلوم القانونية و الإدارية :: قسم ما بعد التدرج :: منتدى الماجستير و الدراسات العليا-
انتقل الى: